fb-root'/>

جديدنا

الألوان تعريفها , ادراكها , أثرها النفسي وعلاقتها بالتصميم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سواء كُنتَ مهندس معماري أو مُصمم داخلي أو مُختص بأعمال الجرافيك و الاظهار , لا بُد من أن الألوان تُشكل مرحلة ما من مراحل أي عمل تَسعى لانجازه , وكثير من الأشخاص القائمين بهذه الأعمال يتعامل مع الألوان بصيغة أساسية في مجريات حياته العَملية لكنه لا يُدرك المعنى الحقيقي لها ولا يعلم جيداً أسرارها ومدى تأثيرها على العمل , ما أستطيع أن أجزم بِه أن الألوان هي نقطة مِفصلية في نجاح أي عمل سوف تقوم به واذا ما كانت لديك القدرة الممتازة على فهم كل لون والتعامل معه بشكل سليم فسوف تحصل بالنهاية على واقعية وجمالية لأعمالك بشكل أفضل , الألوان هي شيء أساسي في حياة كُل البشر ولها تأثيرات عدة من كل الجوانب على كافة منابِت حياتهم وهذه دعوة ممتازة لك لفهم اللون بشكل ممتاز قبل استعماله في تصاميمك ودراسة الأثر الذي سيعطيه أي لون ستقوم باستخدامه , ولو نظرت للأمور من هذه الناحية تأكد تماماً أن مقاييس النجاح في تصاميمك سوف ترتفع بشكل جيد .



   قبلَ أن تفهم تأثيرات الألوان ومدى انعكاسها على نفوس المُشاهدين يجب أن تدرك تماما أن اللون بالنسبة للانسان هو عبارة عن احساس ولا يوجد لهُ أي معطيات خارج الجهاز العصبي , أي أن اللون تأثير فسيولوجي يحدُث في شبكية العين نتيجة أثر الضوء وسقوطه على الأجسام وامتصاصها لهُ وانعكاسه منها , ولو نظرنا الى الامور من الناحية الفيزيائية فان السطوح والأجسام بوجودها الطبيعي لا تملك أي لون واذا ما وقع على هذه الأسطح أو الاجسام شعاع أبيض كشعاع الشمس مثلا فانها ستقوم بامتصاص موجات شعاعية معينة وعكس موجات أخرى ضمن ألوان الطيف السبعة التي تتدرج من الأحمر للبنفسجي ( الأحمر , البرتقالي , الأصفر , الأخضر , الأزرق , النيلي , البنفسجي ) وهذه الموجات المنعكسة هي التي تراها العين وتشعر كأنها لون الجسم الفعلي النابع من سطوحه , لذلك فالشعاع الأبيض الساقط على أي سطح  يمكنك من رؤية لونه  بشكل سليم من خلال الانعكاسات والانكسارات التي تحصل عليه , ويظهر السطح بلون أبيض اذا قام بعكس جميع الاشعاعات الساقطة عليه وبلون أسود اذا ما قام بامتصاص كل الاشعاعات بشكل كامل , أي أننا وصلنا وبتفسير علمي أن الضوء هُو مصدر جميع الألوان .
     
أما لو تطرقنا الى الألوان ومشتقات كل لون الفرعية سنجد أنها قُسمت لمجموعات فنجد :
_ أولا مجموعة الألوان الأساسية المكونة من ( الأحمر , الأصفر , الأزرق ).

_  ومن هذه المجموعة نستطيع الوصول الى المجموعة الفرعية الثانية المسماة بالالوان الثانوية من خلال جمع لونين أو أكثر من الألوان الثلاث الأساسية في المجموعة الاولى فنستطيع الحصول على مجموعة الالوان الثانوية المكونة من ( أخضر , برتقالي , بنفسجي ) فالأخضر هو نتيجة جمع اللونين الأصفر والأزرق أما البرتقالي فهو نتيجة جمع اللونين الأصفر والأحمر أما البنفسجي فهو نتيجة جمع اللونين الأحمر والأزرق .

 _ ولو قمنا بتغيير نسب الخلط بين الألوان الثلاث الأساسية سنحصل على المجموعة الثالثة من مجموعات الألوان المسماة بالألوان الثالثية أو الوسطية المكونة من ( أحمر كاشف , برتقالي كاشف , أصفر مخضر , فيروزي , أزرق داكن , أرجواني ) فالأحمر الكاشف والبرتقالي الكاشف هما نتيجة خلط الأحمر والأصفر بنسب مختلفة غير تلك التي تُوصلنا للبرتقالي الخام في المجموعة الثانية , والأصفر المخضر والفيروزي هما نتيجة خلط الأصفر والأزرق بنسب مختلفة غير تلك التي توصلنا للأخضر الخام في المجموعة التانية , والأزرق الداكن والأرجواني كذلك فهما نتيجة خلط الأحمر والأزرق بنسب معينة .
 

   ومن خلال الثلاث مجموعات اللونية هذه نستطيع الوصول الى " دائرة شيفريل للألوان Chevreul Color Wheel " المكونة من اثني عشرة لونا أساسها كلها الألوان الأساسية في المجموعة الاولى .



    
أما بالنسبة للحالة التي يُكونها أثر اللون على الانسان يمكن تقسيم مجموعات الألوان الموجودة في " دائرة شيفريل " الى مجموعتين وذلك حسب الحالة النفسية أو الفيزيولوجية التي يقدمها اللون لعين الناظر فهناك :
_ مجموعة الألوان الدافئة أو الساخنة ( الأحمر , البرتقالي , الأصفر ومشتقاتها). _ومجموعة الألوان الباردة أو الهادئة ( الأزرق , الأخضر ومشتقاتهما )
    ولو نظرنا في دائرة شيفريل سنتوصل الى علاقة كُل لون فيما يقابله بالدائرة فنلاحظ أنهُ كلما مال اللون الساخن للبرودة سيميل اللون الذي يقابله بالدائرة عكسياً أي نحو السخونة , ويمكننا الاستفادة من ذلك بمعرفة الألوان المتناسقة والألوان المتضادة بحيث ندمج في تصاميمنا الأثر النفسي الذي نود زرعه في نفس الناظر بشكل سليم , وهذا ما يسمى ب " فلسفة اللون " أي ردود الأفعال التي سيكونها اللون في نفوس ناظريه وقد خضعت الألوان عبر الزمن لدراسات كثيرة لمعرفة الأثر الذي يتركه كل لون على الناظر فمثلا كل لون في " دائرة شيفريل " يترك أثرا وانطباعاً يختلف عن نظيراته الأخرى الأمر الذي يقودك لاستخدام اللون السليم في المكان السليم في تصاميمك , اليك الأثر النفسي لألوان دائرة شيفريل وبعض الألوان الأخرى  : 

 - اللون الأصفر : لون يعطيك احساس بالدفئ والطاقة , يميل الى الايجابية أكثر من السلبية , وهو لون جاذب للناظر ومناسب جدا لاستخدامه في المداخل والأبواب خصوصا للمشاريع التجارية .

- اللون الأزرق : لون بارد يعطيك احساس بالهدوء والراحة والصبر والاحترام , يشعرك بالثقة وهو لون مُحبب للأشخاص المُفكرين ومناسب جدا لاستخدامه في غُرف النوم والفراغات التي تحتاج الى تركيز لأنه يساعد على الهدوء .

- اللون الأحمر : لون حار يعطيك احساس بالتوتر والانفعال , يُشعرك بأجواء الحركة ويمنحك المزيد من القوة , يمنحك شعور بحب الذات ويميل الى الأنانية لذلك لا يفضل استخدامه كلون مسيطر في الفراغات الداخلية خصوصاً .

- اللون البرتقالي : لون دافئ ويشجع على التواصل مع الاخرين , لون يتربط بالصحة ويُشجع على التفائل وفاتح للشهية , لذلك فهو مناسب جدا لأماكن النقاهة كالمنتجعات السياحية والمطاعم .

- اللون الأخضر : لون الطبيعة وهو لون مُطيع يضفي على النفس البشرية الهدوء والطمأنينة , يُستعمل بالخلفية بدرجاته الفاتحة , في حين تقوم درجاته القاتمة بالتخفيف من أثر السطوع في المكان .

- اللون البنفسجي : لون رائع يتصف بالبرودة كلما اتجهنا نحو الأزرق ويتصف بالدفئ كلما اتجهنا نحو الأحمر , هو لون الانفراد والعزلة التامة , يميل الى السلبية أكثر من الايجابية , يستخدم في التمثيل كثيراً فهو لون التخفي والتقنع .

- اللون الأرجواني : لون فني , يمنحك المزيد من الالهام ويشير الى الروحانية , يعطيك احساس بالرقة فهو مناسب جدا للاستخدام في فراغات النوم والمعيشة والمكتبات .

- اللون البني : لون الأرض وهو شبه دافئ , يعطيك احساس بالهدوء , لون الارتباط بالشيء ويشجع على التفكير , يفضل استعماله في الفراغات الداخلية لنقل الاحساس بالخارج الى الداخل , ويستعمل كثيرا في داخل المباني الريفية لاظهار اتصال الخارج الجميل بالداخل .

- اللون الرمادي : لون هادئ بارد نسبيا , يعتبر بديلا للأزرق في كثير من الأحيان لما فيهما من تشابه الأثر .

- اللون الأبيض : لون الفراغ والاحساس بالطهارة , يشير الى النسيان والضعف , وكثرة استعماله بالفراغ الداخلي تزيد من قيم التباين والشعور بالبرودة .

- اللون الأسود : لون بارد , يشير الى الفخامة والرزانة , يستعمل كثيرا في عمليات الخداع البصري في الفراغات الداخلية , يعطينا احساس بالعمق , وهو اللون المفضل في الملابس خصوصا للرجال .


    في نهاية المقال أود أن أذكر أن الأثر النفسي لأي لون تستعمله في تصاميمك شيء مُهم جداً , ويجب عليك كشخص يتعامل مع الألوان وأثرها على حياة الناس أن تكون ملم بشكل كبير بأثر كل لون تستعمله في تصاميمك , فالتصميم الناجح هو من يقودك الى العالمية والابداع , والنظر في كل كبيرة وصغيرة هي أساسيات نجاح أي عمل , لا تستخدم أي لون دون ان تملك قناعة تامة فيه وفي أسس استخدامه وفي الأثر الذي يتركه على الناظر , فالألوان هي علم قائم بذاته يمكنك من خلالها تحقيق كل المتطلبات الوظيفية والجمالية التي تسعى اليها في تصاميمك , نصيحة مني أقدمها لك ادرس ألوانك بشكل ممتاز في كل تصميم تقوم به على حدة ولا تسر على ألوان معينة تستخدمها في كل تصميم دون ان تعرف أثرها فكل تصميم هو يحاكي شخص معين وكل شخص يريد أن يصل بتصميمه الى ما بداخله , حديثك مع صاحب التصميم وفهمك الدقيق لدلالات ومعاني اللون سيساعدك كثيرا للوصول الى التصميم الناجح الذي يأمل به العميل وترضي به نفسك .

                                 ---------------------------------
      
         -- أتمنى أن أكون دائما عند حُسن ظنكم , اذا كان لديك أي اقتراح أو أي تعديل اترُكهُ بالتعليقات , وشُكراً . --

شاركه على جوجل بلس

عن abdellah

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك