fb-root'/>

جديدنا

فكر جديد فى عالم العمارة العربية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  
     منذ فجر التاريخ وبلاد الرافدين تحوى العديد و العديد من الحضارات القديمة  بدأها ” السومريون ” وانتهت بالحضارة الإسلامية , استطاعت هذه الحضارات ان تقدم للعالم العديد من الثقافات والعلوم التى أنارت الدنيــا .
     لكن اليوم انقلب الحال واصبحت العراق منبع للصراعات بعد ان كانت منبع الحضارات , ومن بين كل هذا خرج لنا فكرا مميز وطراز معمارى رفيع يعطى إضافة مميزة للعمارة العربية والإسلامية بشكل خاص والعالمية بشكل عام . 

   موعدنا اليوم مع   -قصر الثقافة الجديد -  بمدينة البصرة إحدى قلاع بلاد ما بين النهرين .




 التصميم : 
     وصلنا الآن إلى النقطة الأهم فى هذا الموضع , كيف خرج هذا الشكل ؟ وما علاقته بالتراث والعمارة العربية فى الأساس ؟
    وهنا الإجابة واحدة  .. خرجت من بين طيات ” التراث العربى ومراحل تطور التصميم  “ حيث يقول المصمم ان الفكرة مستمدة من جزئين   :
_ اولا : الخط العربى : ونلاحظ هذا بشدة فى الفتحات العشوائية التى تنتشر على واجهة المبنى وهى مستمتدة من ” النقاط ” فى الخط العربى , تنتشر هذه النقطات بصورة مكثفة على الأطراف ثم تقل تدريجياً لمركز المبنى الذى يمثل الجزء الثانى فى التصميم  .وفى هذه النقطة حاول المصمم ان  يعكس تميّز اللغة العربية إلى جانب دورالشعر العربى التاريخى فى نشر الثقافة .



_ثانيا : الكتاب والثقافة العربية : ويظهر هذا في ” مركز المبنى المفتوح ” حيث يوجد العديد من المنحنيات والفتحات التى تشبه ” ورقات الكتاب المفتوح ” إلى حد كبير . ويقول المصمم ان مصدر هذا الشكل هو الكتاب العربى تخليداً للدور الثقافي الذي لعبته البصرة على مر التاريخ .


     نأتي الآن إلى نقطة هامة جداً . ماهو الجديد الذى سيقدمة التصميم إلى العمارة العربية والإسلامية !؟

    فى الحقيقة المبنى استطاع ان يحقق شطرين في بيت إضافي داخل قصيدة ” العمارة العربية الإسلامية 
 _أولاً : البعد عن الكلاسيكية :
عندما يتم ذكر تصميم على الطراز الإسلامي أو العربي فأننا نتجه بفكرنا إلى الطراز التقليدي من زخارف وعقود وعمدان وإيوانات وفتحات إسلامية خالصة , وهذا طبيعى لأن العمارة الاسلامية التى نشأت فى قلب الوطن العربى تحفل بالعديد من المبانى الخالدة التى تسير على هذا النهج , لكن هذا التصميم همّش تماماً هذه العناصر الكلاسيكية واستبدلها بشكل ” أكثر حداثة  Modern ” يتماشى مع العصر .
_ ثانياً : إضافة عناصر اخرى :
وفي هذه النقطة استطاع المصمم أن يضيف عنصرين كما ذكرنا النقاط والكتاب وهما يعكسان دور الحضارة الاسلامية والخط والشعر العربى فى نشر الثقافة منذ عقــود .



   هكذا استطاع التصميم ان يدمج بين الشكل الحديث و العناصر العربية فى شكل واحد ليعطى لنا طراز مختلف فى العمارة العربية والاسلامية . 

   على أى حال مشاريع وتصميمات من هذا النوع تتيح لنا فكراُ جديدا ومميزاً فى وطننا العربي وتعطى لنا رسالة هامة تفيد ان الثقاقة العربية تحتوى على كنوز من الفنون المتعددة التى بإمكانها ان تكون مصدر إلهــام فى كافة المجــالات فقط قليل من التركيز والإجتهاد وسيتحقق ذلك .



شاركه على جوجل بلس

عن abdellah

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك