fb-root'/>

جديدنا

كيف تؤثر الألوان على الانسان؟ تأثير الألوان على حالتنا النفسية و الشخصية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   اللون صفة طبيعية من صفات الأشياء وهو عنصر علمى كما هو عنصر تنظيمى ، وهو جزء من حياة الإنسان و لا يمكن إنكار تأثير الألوان و ما للون من قوى كامنة لها قدرة على مناقضة الطبيعة فى تغيير مظهر التكوينات و الأشكال.

   كما تستطيع الألوان المحيطة تغيير إدراكنا للزمن فلكل لون تأثيرات نفسية على المزاج والسلوك.
  تعريف اللون :
   إن اللون هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكية العين ، فاللون ليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بحسه وإدراكه بشرط وجود الضوء . فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكس إلي أعيننا .
لم يعد اللون بنفس المفهوم التقليدى على أنه طبقة من الطلاء أو مادة للزينة و الزخرفة ووسيلة للتسلية ، أصبح اللون عاملاً مؤثراً في حياة الانسان العاطفية و حالته المزاجية و العاطفية ايضاً.

تأثير الألوان :

  قد تؤثر الألوان على الناس فتكشف عن طبيعتهم سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوا ، فانتعاش العين يؤثر بالتالي على الجهاز العصبي. فاللون الأحمر يقترن بالعاطفة ويرمز إلي الإثارة ، بينما يرمز اللون الأزرق إلي الحزن والكآبة. و نجد أن الشخص الانطوائي يفضل اللون الأزرق ، أما الشخص الودود المسالم فيحب اللون البرتقالي. والشخص المتزن الحكيم يختار اللون الأخضر ، أما الشخص المحافظ فيحب اللون الأزرق ، اللون الأرجواني هو اللون المحبب للشخص المتعالي.

تأثير الالوان على نفسية الانسان :

          التأثير السيكولوجي (color psychological effects)

تؤثر الألوان على النفس بإحساسات مختلفة بعضها مباشرة و الآخر غير مباشرة بشكل يتغير تبعا للشخص ذاته و يرجع مصدر ذلك لتجارب سابقة و انطباعات متولدة من تأثير اللون.

  1ـ الإحساس بالسخونة أو البرودة

وهو إحساس سيكولوجي بالسخونة عند رؤية ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والإحساس بالبرودة عند رؤية الأزرق والأخضر .

   2 ـ الإحساس بالمرح أو الحزن

الألوان الغامقة عادة ما تبعث على الملل و الحزن عكس الألوان الفاتحة المبهجة الأكثر ديناميكية.

  3 ـ لكل لون في الألوان تأثيره على النفس

تأثير الألوان يختلف من لون لآخر فالأزرق و الأخضر من الألوان التي تبعث الهدوء أما الأصفر فهو مبهج و جاذب للانتباه و الأحمر مثير و الأرجواني يعطي الإحساس بالحزن و لا يفضل استخدامه في المسطحات الكبيرة أما البرتقالي فهو دافئ ومثير.

  4 – التأثير الوزني للألوان

الأسطح ذات الألوان الباردة الفاتحة تظهر للعين أخف وزنا من الألوان الساخنة والقائمة.

  5 ـ التأثير المكاني للألوان

الألوان الباردة تظهر و كأنها ترتد معا يعطي الإحساس باتساع الحيز في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيرا بقصر المسافة و بالتالي الإحساس بضيق الحيز.
تؤثر الألوان على النفس فتحدث فيها إحساسات ينتج عنها اهتزازات بعضها يوحي بأفكار تريحنا وتطمئننا و الأخري نضطرب منها و هكذا تستطيع الألوان أن تعطينا الفرح و المرح أو الحزن و الكآبة.
وتقسم التأثيرات السيكولوجية إلي تأثيرات مباشرة و أخري غير مباشرة ، أما التأثيرات المباشرة فهي ما تستطيع أن تظهر شيئاً ما أو تظهر تكوينا عاما بمظهر المرح أو الحزن أو الخفة أو الثقل ، كما يمكن أن تشعرنا ببرودته أو سخونته ، أما التأثيرات الثانوية أو غير المباشرة فهي تتغير تبعا للأشخاص ويرجع مصدرها للترابطات العاطفية و الانطباعات الموضوعية و غير الموضوعية المتولدة تلقائيا من تأثير اللون.

اللون والدين :

أعطت كثير من الديانات لتأثير الألوان قيمة خاصة واتخذت له دلالات رمزية.
  • الأصفر : لون مقدس في الصين والهند وكذلك المسيحين الأوروبيون وأستخدمه قدماء المصريين رمز للإله رع إله الشمس.
  • الأبيض : لون مقدس في العصور القديمة لإله الرومان فكان يضحي له بحيوانات بيضاء وكذلك المسيح يرمز في ثوب الأبيض لطهارته وتفاؤله وكذلك بالنسبة للمسلمين فيرتدوا في الحج والعمرة اللون الأبيض.
  • الأخضر : يمثل في العقيدة الإخلاص والخلود والتأمل الروحي وهو لون الكاثوليك المفضل فهو لون عيد الفصح ويرمز للبعث وكذلك لون التعميد Baptism . 
  • الأحمر : يرمز في الديانات الغربية إلي الاستشهاد في سبيل مبدأ أو دين وهو رمز لجهنم في كثير من الديانات.
  • الأزرق : ويمثل مكانة خاصة في العبرية فهو لون الرب يهوه Jehovah Lord وهو أحد ألوانهم المقدسة.     

                          ------------------------------------------

             -- أتمنى أن أكون دائما عند حُسن ظنكم , اذا كان لديك أي اقتراح أو أي تعديل اترُكهُ بالتعليقات , وشُكراً --
شاركه على جوجل بلس

عن abdellah

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك